انشأت كلية التمريض|جامعة بابل عام 2007م لتكون حلقة ضمن منظومة كليات المجموعة الطبية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جامعة بابل لتكون رافداً رئيساً للملاكات التمريضية الجامعية الوطنية المؤهلة القادرة على التعامل مع جميع الحالات المرضية الحادة منها والمزمنة بكفاءة وجودة عالية وعلى جميع مستويات الرعاية الصحية الثلاث (الوقائية، العلاجية، والتأهيلية) لتقديم الخدمات الصحية للفرد والأسرة والمجتمع .
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التمريض العام
قسم التخصصات التمريضية
قسم العلوم الطبية الاساسية
كلية ذات القسم الواحد
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
تم مناقشة أطروحة دكتوراه للطالب ظافر أمين جبار بإشراف الاستاذ الدكتورة سجاء هاشم محمد لموسومة فعالية برنامج العلاج السلوكي لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد) حيث تضمنت :العلاج السلوكي هو برنامج تدخلي للطفل المصاب بالتوحد لتحسين السلوكيات المرغوبة وتقليل السلوكيات غير المرغوب فيها من خلال إستراتيجيات تعديل السلوك المبنية على مبادئ العلاج السلوكي التحليلي. كان الهدف الرئيسي للدراسة هو تقييم مدى نجاح برنامج العلاج السلوكي في معالجة الطفل الذي يعاني من المشكلات السلوكية الخاصة بالتوحد. تكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً من الأطفال التوحديين الذين شاركوا تطوعياً في الدراسة. تم اختيار الأطفال المصابين بالتوحد من خلال عينة "غير احتمالية" (هادفة). استخدمت الدراسة تصميم الدراسة شبه التجريبية الذي تم تنفيذه من خلال تطبيق منهج الاختبار وإعادة الاختبار والذي يتكون من ثلاثة تقييمات (اختبار ما قبل البرنامج، واختباران بعد البرنامج) الاختبار البعدي الأول، والاختبار البعدي الثاني لكل من مجموعات الدراسة والسيطرة. تم إجراء الدراسة من خلال جلسات تدريبية بالعلاج السلوكي في الفترة ما بين 1 أكتوبر 2021 و 20 أبريل 2023) من خلال تطبيق الاختبار البعدي 1 بعد شهرين من الانتهاء من البرنامج التداخلي، والفترة التالية لمدة 3 أشهر شهرياً. التقييم من خلال GARS-2 وتطبيق اختبار ما بعد الاختبار 2 بعد ثلاثة أشهر من اختبار ما بعد 1. وقام الباحث بإنشاء متغيرات الاستبيان الفريدة. أظهرت نتائج البحث أن نتائج شدة اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الثاني بعد متابعة شدة اضطراب طيف التوحد كانت أقل من المتوسط بمجموع درجات (87.15) للمجموعة التجريبية. المجموعة و(123.55) كانت مرتفعة للمجموعة الضابطة. وخلصت الدراسة إلى أن البرنامج أثبت فعاليته الحقيقية تجاه الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، وذلك بعد ثلاثة أشهر من التقييم الأول (الاختبار البعدي) لتنفيذ البرنامج السلوكي من خلال المتابعة والإشراف والتأهيل المستمر، وهذا ما تم تعزيز التدخل السلوكي مع الأطفال المصابين بالتوحد بشكل مستمر وتحقيق التأهيل المتكامل للوصول إلى أعلى نسبة من التحسن. وأوصت الدراسة بأن التدخل والتأهيل بالعلاج السلوكي مع الطفل التوحدي يجب أن يكون من خلال خطط علاجية منظمة قصيرة وطويلة المدى تستهدف المشكلات السلوكية (السلوكيات المتكررة والنمطية) والتي يجب قياسها ومتابعتها شهرياً.
نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض
تاريخ: 24/11/2024
تاريخ: 17/11/2024
تاريخ: 14/11/2024
تاريخ: 03/11/2024
تاريخ: 20/10/2024
تاريخ: 03/06/2024
تاريخ: 31/01/2024