اعلام جامعة بابل - كلية الطب

تم مناقشة رسالة ماجستير للطالبة رفل علي محمد وبأشراف السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قحطان هادي حسين في كلية التمريض جامعة بابل المعارف واتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية المتعلقة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة).
يتميز اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) بعدم الانتباه ، والإفراط في النشاط ، والاندفاع. يعد اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط اضطرابًا شائعًا ، خاصة عند الأولاد ، ومن المحتمل أن يكون السبب وراء إحالات الصحة العقلية للأطفال أكثر من أي اضطراب منفرد آخر. يؤثر اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة على 5 ? إلى 8 ? من الأطفال في سن المدرسة ، مع 60 ? إلى 85 ? يعانون من أعراض تستمر حتى سن المراهقة (Vide beck ، 2020). المعلمون أساسيون في تحديد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لأنهم غالبًا ما يتفاعلون مع الطلاب في مجموعة متنوعة من الظروف. للحفاظ على بيئة تعليمية صحية ، يجب على معلمي المدارس الابتدائية ، في جوهرها ، تعزيز فهمهم والمواقف الإيجابية تجاه الطلاب المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
كانت أهداف الدراسة هي تقييم معرفة ومواقف معلمي المدارس الابتدائية تجاه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين المعرفة والمواقف بين معلمي المدارس الابتدائية فيما يتعلق باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. أخيرًا ، لتحديد العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والديموغرافية (العمر والجنس وما إلى ذلك) والمعرفة والمواقف بين معلمي المدارس الابتدائية فيما يتعلق باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
استخدم هذا البحث الكمي التطبيقي ، الذي تم إجراؤه في محافظة بابل بين 19 سبتمبر 2022 و 1 يوليو 2023 ، تصميم دراسة وصفية مقطعية لتقييم معرفة ومواقف معلمي المدارس الابتدائية فيما يتعلق باضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة.
تضمنت عينة الدراسة الحالية 225 معلمًا من 20 مدرسة ابتدائية في قضاء القاسم (عليه السلام).
تم اختيار المعلمين من خلال أخذ العينات الملائمة ، وتم اختيار المدارس بأخذ عينات منهجية من مجموعة من 103 مدرسة. تم جمع المعلومات باستخدام استبيان معدل ومعدل ، وكذلك تم تقييمها إلكترونيًا باستخدام Microsoft Excel 2010 و SPSS الإصدار 20.
أظهرت النتائج أن أعلى نسبة من معلمي المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم بين (30-39) سنة والاكثر إناث. في حين أن مستوى المعرفة ضعيف والذي يشكل (55.1?) و (68.9?) كان موقفهم محايد تجاه اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، كذلك ، كان هناك علاقة إيجابية كبيرة بين معرفة المعلمين وموقفهم تجاه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
خلصت الدراسة الحالية إلى أنه يوجد ارتباط إيجابي كبير بين معرفة المعلمين وموقفهم تجاه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ؛ بالإضافة إلى ذلك ، وجدت الدراسة أن المعرفة ومصادر المعلومات المتعلقة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة مترابطة بشكل إيجابي ،وكذلك فيما يتعلق بالمواقف ومصادر المعلومات المتعلقة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
توصى الدراسة بأن هناك حاجة للمعلمين لتلقي التعليم والتدريب حول كيفية التعامل مع الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وتقديم العناية لهم. وكذلك انشاء دورات تدريبية تعليمية وحلقات دراسية وورش عمل مستمرة من قبل وزارة التربية للمعلمين، التي من شأنها أن تساعد في زيادة الاهتمام وتعزيز المواقف الإيجابية تجاه الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
مراسيم خاصة بأحياء مجزرة سبايكر في طب بابل

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 24/11/2024

أطروحة دكتوراه في طب بابل حول أمراض الجهاز الهضمي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 17/11/2024

طب بابل تقيم نشاط توعوي عن مرض السكري

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 14/11/2024

اطروحة دكتوراه في طب بابل عن مرضى فقر الدم

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 03/11/2024

فرع طب الاسرة والمجتمع يزور ثانوية الحلة للمتميزات

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 03/11/2024

احداث علمية قادمة
كلية الطب ستقيم ندوة علمية حول العنف ضد الاطفال

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 20/10/2024

طب بابل ستقيم ندوة عن حالة الانتحار

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 31/01/2024