اعلام جامعة بابل - كلية الطب

رسالة ماجستير في طب بابل تناقش التهاب الأذن الوسطى المزمن
جرت صباح يوم الاحد الموافق 19/6/2022 في كلية الطب جامعة بابل فرع الكيمياء الحياتية مناقشة طالبة الماجستير رقيه علي حيدر، وعلى قاعة الفرع للدراسات العليا وحسب توجيهات الوزارة ورئاسة جامعة بابل. حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الفرع مع الالتزام بجميع التعليمات الخاصة بالمناقشات العلمية المعمول بها وقد كان عنوان الرسالة (تقييم الكالكتين3 والانترلوكين6 وبعض العناصر النزرة لدى الاشخاص البالغين المصابين بالتهاب الاذن الوسطى المزمن في الحلة/العراق) حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور مفيد جليل عوض رئيسا وعضوية كل من الأستاذ الدكتور علاء حسين جواد والأستاذ الدكتور صفاء حسين عباس الطريحي والأستاذ المساعد الدكتورة بان محمود شاكر عضوا ومشرفا والأستاذ الدكتور صفاء صاحب ناجي الغزالي عضوا ومشرفا".
بينت الباحثة خلال دفاعها عن رسالتها ان التهاب الاذن الوسطى المزمن هو عدوى متكررة تصيب الاذن الوسطى مع وجود ثقب في الغشاء الطبلي.
وتشمل الأعراض المرتبطة عادة بأمراض الاذن المزمن فقدان السمع، والارهاق العظمي، والامتلاء السمعي، وآلام الاذن، والدوار الحقيقي في بعض الاحيان.
الهدف من الدراسة هو تقييم مستويات المصل من الكالكتين3 والانترلوكين6 والسيلينيوم والكادميوم في مرضى التهاب الاذن الوسطى المزمن واخرون اصحاء. تضمنت الدراسة جمع عينات دم من 100 متطوع، 50 شخصا يتمتعون بصحة جيدة و50 شخصا يعانون من التهاب الأذن الوسطى المزمن. كان العمر (15-65 )سنة.
تم ايجاد المرضى في قسم الانف والاذن والحنجرة في مستشفى الامام الصادق(ع) وقياس الكالكتين3 والانترلاوكين6 بتقنية الاليزا بينما تم قياس مستويات السيلينيوم والكادميوم بتقنية الامتصاص الذري (الكرافيت) وتم قياس المعلمات الاخرى بطريقة القياس اللوني وفقا لدليل الشركة المصنعة.
كما أظهرت نتائج الاختبارات التي اجريت ان مستويات الكالكتين3 والانترلوكين6 والكادميوم في الاشخاص المصابين بالتهاب الاذن الوسطى المزمن كانت أعلى بشكل ملحوظ من الاشخاص الاصحاء، كانت مستوياتالسيلينيوم لدى الاشخاص المصابين بالتهاب الاذن الوسطى أقل بشكل ملحوظ من الاشخاص الاصحاء كما تم دراسة العلاقة بين مستويات الكالكتين3 والانترلوكين6 ووجدت علاقة ارتباط موجبة بينهما.
استنتجت الدراسة الحالية أن مستويات الكالكتين3 والانترلوكين6 والكادميوم اعلى في المرضى قياسا بالمجموعة المقارنة ومستوى السيلينيوم أقل في المرضى من المجموعة المقارنة ووجد علاقة إيجابية بين الكالكتين3 والانترلوكين6,الكادميوم والكالكتين3 والانترلوكين6.ووجد علاقة عكسية بين السيلينيوم والكالكتين3 والانترلوكين6,وفي الدراسة الحالية تم العمل على دراسة العلاقة الايجابية والعلاقة العكسية بين هذه المعلمات.
بقلم : عباس مجيد

اخبار الاقسام العلمية
رسالة ماجستير في طب بابل حول مرض السكري النوع 1

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 14/08/2022

رسالة ماجستير في طب بابل حول فايروس كورونا 2

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 08/08/2022

تدريسي من طب بابل يترأس لجنة مناقشة بحوث

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 07/08/2022

رسالة ماجستير في طب بابل حول بكتريا Acinetobacter baumannii

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 07/08/2022

رسالة ماجستير في طب بابل حول مخاطر الإصابة بأمراض المرارة

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 07/08/2022

احداث علمية قادمة
طب بابل تختار احد طلبتها كممثلا لطلبتها

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 04/11/2021