فيتامين "سي".. يرفع المناعة ويحمي من النقرس



Rating  0
Views   299
احمد جواد
17/03/2013 06:53:37

فيتامين "سي".. يعزز امتصاص الحديد، يفيد في تكوين الكولاجين المسئول عن مرونة ونعومة ومتانة الجلد، كما يعمل على حماية الإنسان من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويساعد في تكوين العظام، توسيع الأوعية الدموية، مضاد للأكسدة يحمي من السرطانات، هذا ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة. وأوضح بدران أنه تم التوصل حديثاً إلى دليل علمي يؤكد أن فيتامين سي يحمي من مرض النقرس أكثر التهابات المفاصل شيوعاً في البالغين، مشيراً إلى أن فيتامين "سي" يساعد أيضاً على التئام الجروح، يرفع المناعة، يحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ينظم نسب الكوليسترول في الدم، يحمي من الإصابة بالمياه البيضاء على العين، يحمي من مضاعفات مرض السكر، يحمي من البرد، يقلل من معدلات الرصاص في الدم.

   
كما أكد بدران على أن فوائد فيتامين "د" أصبحت تتعدى العظام والأسنان لتشمل كافة أعضاء الجسم، موضحاً أن فيتامين "د" هو الذي ينظّم توازن الكالسيوم في الجسم، يساعد على تزويد العظام بالمعادن، يمنع هشاشة العظام، يمنع تكون الخلايا السرطانيه والأوعية الدموية التي تغذي الأورام، يفيد مرضى الحساسية الصدرية، يمنع تكسيرهرمون الانسولين بواسطه مضادات الأجسام ، كما ينظم عمل 2000 شفره وراثيه فى الجسم. أسباب نقص فيتامين "د" أوضح بدران أن نقص فيتامين "د" شائع فى الأطفال، الحوامل، الرضاعة الطبيعية، الحرمان من أشعة الشمس، السكن فى المدن الصناعيه، المسنين لأنهم يمكثون أغلب الأوقات في المنازل بعيداً عن الشمس، سوء التغذيه، تعاطى الخمر، أمراض الكبد أو الكلي أو البنكرياس، السمنه الزائده لأن الدهون تحتجز فيتامين "د"، بعض أدويه علاج التشنجات والصرع. ويوصي بدران بالتعرض الجسم مباشرة للشمس 15 دقيقه يومياً طبيعياً خلال ساعات الصباح أو بعد العصر، وتناول الأسماك، البيض، زيت كبد الحوت، السالمون، الماكريل والتونة، السردين، الكبدة، صفار البيض، الجبن.
 
 

 مصدر الخبر:محيط / بقلم: مــروة رزق
 

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   فيتامين "سي".. يعزز امتصاص الحديد، يفيد في تكوين الكولاجين المسئول عن مرونة ونعومة ومتانة الجلد، كما يعمل على حماية الإنسان من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية،