10 طرق فعالة للتوقف عن التدخين



Rating  0
Views   223
احمد جواد
02/12/2012 07:09:29

ينصح أطباء تشيك باتباع  بإتباع طرق ثبت فعاليتها في الممارسة العملية بشكل جيد لناحية الاقلاع عن التدخين.

 


 

يواجه الكثير من الناس صعوبات كبيرة في التوقف عن التدخين رغم قناعاتهم بان هذه العادة سيئة وتضر بصحتهم وبصحة المقربين منهم إضافة إلى أنها تبدد أموالهم كما أنها لم تعد " موضة " في هذه الأوقات بدليل تزايد عدد الأماكن العامة التي تحظر التدخين وتراجع عدد المدخنين في الدول الأكثر تقدما مقابل تزايد عدد المدخنين في الدول النامية.  المختصون الصحيون التشيكيون ينصحون الناس الذين يريدون التخلص من التدخين بإتباع الطرق التالية مؤكدين انه ثبت فعاليتها في الممارسة العملية بشكل جيد .

 


 

وجبات خفيفة ورشفة ماء


يساعد تناول رشفات من الماء البارد في التعويض عن التوق لمد اليد نحو علبة الدخان لان الأبحاث الجديدة قد أظهرت بان مثل هذا الأمر يحرر مادة الدوبامين الذي هو عبارة عن مادة كيماوية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على الكثير من الأحاسيس والسلوكيات بما فيها الاتجاه وتحريك الجسم وأيضا الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان وتخفيض المزاج السلبي .كما تم التأكد بان تناول وجبات خفيفة يمكن له أن يساعد في تجاوز التوق للتدخين ولهذا ينصح المختصون بتناول المواد الغذائية والصحية واللحوم الخالية من الدهون وذلك لمنع إمكانية حدوث زيادة في الوزن .

 

 تنظيف الأسنان 


 يقدم التوقف عن التدخين إحدى الميزات الفورية لصاحبه وهي الشعور بنفس أفضل في الفم ولذلك فعندما يقوم الشخص الذي يسعى للتوقف عن التدخين بتنظيف أسنانه بشكل متكرر فانه سيميل بشكل اقل للتدخين من جديد .

الابتعاد عن الكحول


يعتبر تناول الكحول أحد الأسباب التي تتكرر في أغلب الأحيان لعودة الناس إلى التدخين لان الكحول يرتبط في وعي الكثير من الناس بالتدخين وبالتالي يمكن له أن يشكل بمثابة الحافز .


أماكن حظر التدخين


ينصح المختصون الطبيون التشيك الناس الذين يشتهون التدخين في مرحلة تخليهم عن هذه العادة السيئة بالتوجه فورا إلى الأماكن التي لا يسمح بها التدخين كدور العرض السينمائي أو المكتبات العامة أو المسارح لان وجودهم في الأماكن التي يسمح بها التدخين يجعلهم عرضة لضغوط نفسية وبدنية للعودة إلى التدخين .

مكافأة النفس وقائمة الامتيازات


لا يتوجب على الناس الذين يتخلون عن التدخين الانتظار طويلا كي يشعروا بالفوائد التي يجنونها من خلال التوقف عن ذلك ولهذا ينصح المختصون هؤلاء الناس بإعداد قوائم مكتوبة لجميع الميزات التي يحصلون عليها من جراء ذلك وتعليقها في العديد من الأماكن التي يتواجدون فيها أي في المطبخ و المكتب أو بجانب المرآة في الحمام وفي غرفة النوم و الكتابة فيها بان من الميزات التي يحصلون عليها من خلال التوقف عن التدخين توفير المال والتمتع بمظهر صحي أفضل وغياب رائحة الدخان منم ومن ثيابهم وبحماية أطفالهم وعائلاتهم من أضرار التدخين السلبي وبتخفيض احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة والموت المبكر...وينصح المختصون التشيك بإخراج هذه القائمة وقراءتها فور الشعور بالرغبة بالتدخين من جديد .


النشاط البدني


أثبتت الممارسة العملية بان مزاولة الحركة والنشاط البدني تبعد التفكير بالتدخين لأنه عندما يكون الجسم نشطا فانه يرسل مواد كيماوية طبيعية تساعد في تحسين المزاج وتخفيف التوتر .


التخطيط


 يتوجب على الشخص الذي يفكر بالتوقف عن التدخين بتخطيط ما الذي سيحاول القيام به مع أسرته أو مع الأصدقاء ولاسيما خلال الأسابيع الأولى من ذلك وبتجنب الإغراءات للعودة إلى التدخين وينصح المختصون أيضا الناس الذين يتوقفون عن التدخين بممارسة الهوايات التي تسليهم والثقة بأنهم كلما كانوا أكثر حركة ونشاطا كلما فكروا بشكل أقل بالتدخين من جديد .


البديل


يحتاج الشخص الذي يتوقف عن التدخين في الفترات الأولى من محاولته إلى أشياء تعوضه عن السيجارة ولذلك ينصح المختصون بان يكون لديه على الدوام علكة أو أشياء من هذا القبيل .


الدعم


يتوجب على كل شخص يسعى للتخلص من التدخين بتامين ما يسمى بحبل الإنقاذ الذي يكون عادة على شكل صديق أو الأسرة يقدمون الدعم له في اللحظات التي يتواجد فيها في أزمة من جراء توقفه عن التدخين .


المزاج الجيد


تعتبر المشاعر السلبية مثل الكآبة والإحباط والغضب من العوامل التي تحرض لدى بعض الناس للعودة إلى التدخين ولذلك يتوجب على كل شخص يتواجد في مرحلة التخلي عن التدخين بإيجاد الطريقة المناسبة لتجنب هذه المشاعر والأحاسيس .

 


مصدر الخبر:إيلاف
 

 

 

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   التدخين