العلامات الحيوية في الجسم البشري



Rating  0
Views   3882
احمد جواد
11/16/2011 7:02:27 AM

  العلامات الحيوية هي النبض ، الحرارة ، التنفس وضغط الدم الحرارة : تكون معدل الطبيعي من 36 الى 37 درجة مئوي او 98 فاذا ارتفعت تسمى الحمى وتكون مصاحبة لزبادة سرعة النبض وهذا يدل على هجوم باكتيري او فيروسي كانفلونزا النزلة البردية العلامات والاعراض : الم بالراس تعب الاعضاء الم الظهر تعرق دوخان قيء . اخذ الحرارة : يوجد نوعين من ميازين الحرارة للكبار ميزان بالفم او تحت الابط ومدته 5 دقائق والنوع الثاني : للاطفال عن طريق الشرج مدة 3 دقائق .. يبقى الميزان في محلول معقم مثل البوفيدين في وعاء كلا على حده ولا يخلط مع ميزان الاطفال عند الاستعمال يمسح بقطنه معقمه ويخض بين الاصابع ليبقى الزئبق في المستودع المخصص له ويوضع تحت اللسان بعد الشرح للمريض واطمئنانه ويطبق شفتيه بدون الشد عليه باسنانه خوفا من ان ينكسر وفيه ماده سامه .
 
 بعد المدة اللازمه يؤخذ الميزان وقبل ان ننظفه نمسك به بين الاصابع الثلاثه افقيا موازي للنظر سنرى خطا افقيا دقيقا اسود يصل الى درجة حرارة المريض على الرقم المدرج يكون من( 35 الى 41 درجه نسجله ثم ننظفه بالقطنه المعقمه ونخضه للاسفل ليرجع الزئبق الى المستودع ونضعه في وعاءه اذا كانت الحرارة اقل من 35 هذا يدل على وجود نزيف داخلي .  
 النبض :عبارة عن قوة ضخ الدم وتقلصه لذا ترسل موجة من اتساع الشريان في كل نبضة قلب اماكن الاحساس بالنبض : 1 منطقة الرسغ ( الكعبري ) 2( العضدي او الذراعي ) فوق الكوع السباتي بالرقبه 4 الصدغي خلف الاذن للتخدير 5 بالفخذ فيمورال للتسكير 6 امام القدم دورسال العد الطبيعي للنبض : من 70 الى 80 نبضه بالدقيقه ويزيد في حالات السباق التعب ويبطيء عند النوم كيفية العد نعين المنطقه وغالبا الرسغ نحس بثلاثة اصابع السبابة والوسط والخنصر على امام الرسغ وعند الاحساس بالنبض ننظر الى عقرب الدقائق ونعد ونعرف ااذا كان سريع بطيء قوي ضعيف منتظم او غير  


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   العلامات الحيوية هي النبض ، الحرارة ، التنفس وضغط الدم