انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المعجم العربي

Share |
الكلية كلية التمريض     القسم قسم التمريض العام     المرحلة 1
أستاذ المادة ماهر خضير هاشم الربيعي       18/02/2014 07:37:19
المحاضرة الأولى : ( المعجم العربيّ)

المعجم لغةً : مصدر الاعجام من أعجم الكلمة أو الحرف أزال عُجمتها بالتفسير أو النِّقاط ، وأعجمت الكتاب أزلتُ عنه استعجامه .
المعجم اصطلاحًا : كتاب يضم أكبر عدد من المفردات مقرونة بشرحها وتفسيرها على أن تكون المواد مرتبة ترتيبًا خاصًّا ، والمعجم الكامل هو الذي يضم كلُّ كلمة في الموضوع الذي تخصص فيه فإذا جمعنا كلَّ الألفاظ من غير ترتيب أو جمعنا بعضها غير مرتبة لا نسمي ذلك معجمًا .
المعجم نوعان : عام ومتخصص ، وكلٌّ منها إما أحادي اللغة أو ثنائي أو متعدد ، فالمقصود بالمعجم العام ما تناول ألفاظ اللغة عامةً وشرحا ، وأمّا المعجم المتخصص فهو ما تناول ألفاظ علم من العلوم أو مجال معرفة أو مصطلحا في فنٍ خاصٍ وشرح تلك الألفاظ ، كمعجم التشريح الطبي ، و معجم النباتات ، ومعجم مصطلحات الطب ...... .
وهو على الحالين إما أحادي اللغة أو ثنائي اللغة ، فالمعجم الأحادي اللغة فهو ما تناول ألفاظ لغة وشرحا باللغة نفسها كمعجم عربي عربي ، والمعجم الثنائي أو المتعدد هو ما تناول ألفاظ لغة وشرحها بلغة أخرى أو أكثر ، كمعجم انكليزي عربي ، كمعجم انكليزي اسباني عربي .
فعند بحث عن معنى كلمة في المعجم العربي هناك طرائق عِدّة في ترتيب الألفاظ في المعجمات العربيّة ، وقبل البحث فهناك خطوات فمن اللازم أن نلتزم بها ، وهي في ما يأتي :
- أن نجرّد الكلمة من الحروف الزوائد ، نحو : استخرج فأصل الكلمة من الفعل خرج ، منتظر فأصل الكلمة من الفعل نظر ، تقدّم فأصل الكلمة من الفعل قدم .
- إذا كانت الكلمة جمعًا نردّها إلى المفرد ثم إلى أصلها الفعلي أو ما يسمى بالفعل الثلاثي المجرّد أو الرباعي المجرد ، مثل : طلبة مفرده طالب ,أصل الكلمة من الفعل طلب .
- إذا كانت الكلمة في وسطها ألفًا فتردُّ الألف إلى أصلها إمّا واوا أو ياءً ، نحو : قال أصله قَوَل ، وباع أصله بيع .
- إذا كانت الكلمة في آخرها ألفًا فتردّ الألف إلى أصلها إما واوا أو ياءً ، نحو : سقى أصلها سقي ، سما أصلها سمو .
- إذا كانت الكلمة مضعفة نفك التضعيف ، نحو : مدّ (مدد) ، وحدّ (حدد) .


أما طرائق ترتيب الألفاظ في المعجمات العربية فمنها :
الطريقة الأولى : طريقة الألف باء ، وهذه الطريقة تمثل الأكثر شهرة ً ، والأيسر استخراجًا ، و يكون ترتيب الألفاظ في هذه الطريقة على وفق الحرف الأول من الكلمة ثم الثاني والثالث ، نحو : كلمة استعلم ، نجرد الكلمة من الحروف الزوائد فيكون أصلها من الفعل علم نجدها في باب العين واللام والميم .
فمن المعجمات التي سارت على هذه الطريقة هي :
- أساس البلاغة لأبي القاسم محمود الزمخشري .
- مختار الصحاح لأبي بكر الرازي .
- المصباح المنير لأحمد بن علي الفيوميّ .
- محيط المحيط لـ( بطرس بن يونس البستاني ) .
- المنجد للأب لويس معلوف .
- المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية في القاهرة .
الطريقة الثانية : طريق الباب والفصل ففي هذه الطريقة إذا أردنا أن نبحث عن معنى كلمة فعلينا أن ننظر إلى آخر الكلمة و إلى أولها ثم يستخرج الباب والفصل ، فالباب يمثل آخر الكلمة والفصل أولها ، مثلًا كلمة (حسُن ) نجدها في باب النون فصل الحاء ، ومن المعجمات التي سارت على هذه الطريقة هي :
- تاج اللغة وصحاح العربية / لأبي نصر إسماعيل الجوهري .
- لسان العرب ، لابن منظور .
- القاموس المحيط لمحمد بن يعقوب الفيروز آبادي .
- تاج العروس ، للسيد محمد مرتضى الزبيدي .
الطريقة الثالثة (للدرس) : طريقة المنهج الصوتي والتقليب :
تعد هذه الطريقة هي الأولى في التراث العربي في التأليف المعجمي خاصة ، ويعد الخليل بن أحمد الفراهيدي مؤسس هذه المدرسة في معجمه العين الذي يمثل أول معجم منظم مرتب على وفق مخارج الحروف من الأعمق أي من أسفل الحلق إلى المنطقة الشفتين فقسّم الحروف على وفق منطقة المخرج وجرسها الموسيقي فرتبها على النحو الآتي :
ع ، ح ، هـ، خ ، غ – ق ، ك – ج ، ش ، ض – ص ، س ، ز – ط ، د ، ت – ظ ، ذ ، ث – ر، ل ، ن – ف ، ب ، م – و ، ا ، ي .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم