مناقشة رسالة ماجستير في كلية التمريض حول(فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب دورًا حيويًا في عمل وظائف الأعضاء البشرية)
 التاريخ :  03/02/2021 06:55:08  , تصنيف الخبـر  كلية التمريض
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد جواد  
 عدد المشاهدات  116

اجريت في كلية التمريض جامعة بابل مناقشة طالب الدكتوراه اسماعيل حسن جواد والتي تلخصت بان فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب دورًا حيويًا في عمل وظائف الأعضاء البشرية. يرتبط نقص فيتامين د بمشكلات صحية مختلفة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة والاكتئاب والسرطان وغيرها. ترى العديد من الدراسات الحديثة ان فيتامين د يقلل من خطر العدوى الفيروسية بما في ذلك التهاب الجهاز التنفسي ب فايروس سارس2 (مرض كوفيد -19). يعد نقص فيتامين د حالة تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار ومن كلا الجنسين وخاصة كبار السن. تفرض الشيخوخة تحديات وتضع عبئا على نظام الرعاية الصحية. حيث يزداد الطلب على الرعاية الصحية الأولية والتمريضية لرعاية المسنين في العالم والعراق على المدى الطويل. تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من مدى انتشار نقص فيتامين د بين المسنين في العراق وفي مدينة الحلة حصرا وتحديد الارتباط بين مستويات فيتامين د المنخفضة وبعض الأمراض المزمنة.. تم إجراء دراسة وصفية مقطعية على عينة غرضية غير محتملة (300 شخص مسن أعمارهم 65 سنة وما فوق) شملت كلا من الذكور والإناث الذين تم اختيارهم من مراجعي مراكز الرعاية الصحية و المستشفيات وكذلك من دار المسنين في مدينة الحلة خلال المدة ( من شباط-فبراير 2019 حتى مارس- ايار 2020). تمت مقابلة كل مشارك من قبل الباحث بمفرده بعد الحصول على موافقته / باستخدام استبانه تم اختباره مسبقًا والذي تضمن أسئلة حول الخصائص الديموغرافية والتاريخ الطبي وأسئلة حول العادات السيئة مثل تدخين السجائر. تم قياس ضغط الدم ، السكر العشوائي في الدم و مؤشر كتلة الجسم من قبل الباحث وفقا للمعايير القياسية. وتم قياس مستويات فيتامين د في الدم باستخدام مقايسة ربط اللمعان الكيميائي (أداة ماجلومي). تم وصف نقص فيتامين د على أنه اقل من20 نانوجرام / مل بينما عدم الكفاية ل فيتامين د أقل من 30 نانوجرام / مل. تم تحليل البيانات بطريقتي الاحصاء الوصفي والتحليلي مثل , مربع كاي واختبار تي , و تحليل التغاير, وترابط بيرسون , والارتداد المتعدد واختبار مان وتني الاحصائي. أشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسط عمر مجموعة الدراسة (70.96 ± 5.34سنة) (67?) من المشاركين من الإناث ، وأكثر من نصف المشاركين من الأميين كشفت النتائج ايضا ان متوسط المستوى الكلي 25 هيدروكسي فيتامين د كان( 22.5 نانوجرام / مل )وكان نسبة الكثير من المشاركين لديهم نقص او عدم كفاية فيتامين د (84 %) ونسبة المصابين بنقص الفيتامين منهم كانت ( 72%)، وظهر نقص الفيتامين عند الاناث أقل من الذكور. كان حوالي ثلثي المشاركين مصابين بداء السكري ونحو نصف مجموعة الدراسة كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم ونسبة مماثلة يعانون من زيادة الوزن في حين بلغت نسبة المدخنين ( 21? ). أظهرت الدراسة أيضًا ارتباطًا إحصائيًا كبيرا بين انخفاض مستوى فيتامين د في مصل الدم ومستوى التعليم المنخفض.



وأخيرًا أظهرت النتائج علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المستويات المنخفضة لمصل فيتامين د والأمراض المزمنة التالية ؛ ارتفاع ضغط الدم ، داء السكري من النوع 2 والسمنة. وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية إيجابية ايضا بين تدخين السجائر وانخفاض مستويات فيتامين د في الدم ( p<0.05). الاستنتاج من هذه الدراسة يبين ان انتشار نقص الفيتامين د عالي بين المسنين العراقيين و مرتبط بشكل إيجابي و معنوي الدلالة الاحصائية مع ارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من داء السكري والسمنة وزيادة الوزن وكون المسن مدخنًا للسجائر. يوصي العمل البحثي هذا بضرورة القيام بحملات توعوية شاملة للمسنين ولمقدمي الرعاية الصحية لهم وخاصة الممرضين عن هذه المشكلة الصحية الواسعة الانتشار وعواقبها السيئة من خلال اجراء الفحص الروتيني ( الغربلة) على مستوى الرعاية الصحية الاولية ووضع استراتيجية وطنية وقائية للتعاطي مع هذه المشكلة الصحية من خلال تدعيم الاغذية بفيتامين د , رفع الوعي المجتمعي , و توفير الادوية التكميلية بأسعار مدعومة وخاصة لكبار السن.

بقلم: زيد الحسيني