كلية التمريض تطلق الخطة الإستراتيجية للسنوات (2021-2026)
 التاريخ :  27/10/2020 09:38:15  , تصنيف الخبـر  كلية التمريض
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد جواد  
 عدد المشاهدات  124

 

مقدمة :

تسعى الكلية إلى تحقيق مكانة متميزة في بيئة أعمالها مع تهيئة مناخ تعليمي متميز يتبنى تسويق الخدمات التعليمية والأبحاث في إطار الكلية المنتجة لخدمة المجتمع والحرص على مضاعفة قدراتها العلمية وذلك وفق رؤية متكاملة ورسالة واضحة وقيم جوهرية وأهداف استراتيجية واقعية والاستفادة من إمكاناتها التقنية ومواردها البشرية والمالية والمادية المتاحة بما يحقق طموحات الجامعة في الارتقاء والنهوض بالواقع التعليمي.

تسعى الخطة الاستراتيجية على تحديد نقاط القوة والفرص المتاحة وكيفية استثمارها والاستفادة منهما في تطوير المؤسسة وتحديد أوجه الضعف والتهديدات القائمة والمحتملة وكيفية التعامل معهما والحد من تأثيراتها السلبية على الكلية .

في ظل اتساع نطاق تقنيات الاتصالات والمعلوماته والحاجة الملحة بسبب التاثيرات الخارجية والتي تحتم على تطوير البنى التحتية للتعليم الالكتروني والتعليم المدمج وتأهيل الكوادر العاملة ,عليها يكون التخطيط الاستراتيجي هو الأداة المهنية الفاعلة لبقاء العملية التعليمية واستقرارها ونموها وتطورها لغرض تلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع واستخدام ادوات تخطيط حديثة .

تشكيل اللجنة :

تم تشكيل اللجنه الخاصة بأعداد الخطة الاستراتيجية حسب الامر الاداري 1323 في 31/8/2020 برئاسة عميد الكلية (أ.د قحطان هادي حسين ) وعضوية السادة و كما مبين ادناة :

الاسماء

المنصب

أ.م.د.ماهر خضير هاشم

معاون العميد للشؤون الادارية

أ.م.د حسام عباس داود

معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا

ايناس احمد عبد الائمة

مسؤول شعبة الدراسات والتخطيط

م.م ارم عصام خضير

مسؤول شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

ايلاف عبد الامير جابر

مسؤول لجنة الدراسات العليا

رزاق كعيد كاظم

مسؤول شعبة شؤون الديوان

نشأة الكلية :

انشأة كلية التمريض/جامعة بابل بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم 2519 في2007/4/29 م لتكون حلقة ضمن منظومة كليات المجموعة الطبية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جامعة بابل لتكون رافداً رئيساً للملاكات التمريضية الجامعية الوطنية المؤهلة والقادرة على التعامل مع جميع الحالات المرضية الحادة منها والمزمنة بكفاءة وجودة عالية وعلى جميع مستويات الرعاية الصحية الثلاث )الوقائية، العلاجية،والتأهيلية( لتقديم الخدمات الصحية للفرد والأسرة والمجتمع، استجابة لمتطلبات حاجات المجتمع وسوق العمل الصحي العراقي ولمواكبة المتغيرات والمستجدات العلمية على المستوى المحلي، والإقليمي، والعالمي.

منذُ أن انطلقت مسيرة الكلية وهي تمنح درجة البكالوريوس علوم في التمريض، استمرت هذه المسيرة وتقدمت بخطى سريعة وثابته من خلال خططها الدراسية التي تستهدف رفع جودة المخرجات التعليمية القادرة على التعامل مع المستجدات العلمية والتقنيات الحديثة .

تخرجت أول دفعة من برنامج البكالوريوس علوم في التمريض عام 2011 م ليرفد سوق العمل الصحي العراقي بالقيادات التمريضية القادرة على إدارة ومعالجة واتخاذ القرار المناسب عند التعامل مع الحالات المرضية المختلفة من خلال التحليل العلمي الصحيح والتفكير الناقد واستعمال مخرجات ونتائج البحوث العلمية في العملية التمريضية.

- تعتبر كلية التمريض ذات القسم الواحد (قسم العلوم التمريضية ).

- المكونات الاساسية لبناء الخطة الاستراتيجية تتضمن التالي:-

- رؤية الكلية :

التميز العلمي الاول في مجال التعليم التمريضي والبحث العلمي وخدمة المجتمع على الاصعدة المحلية والعلمية والعالمية .

- رسالة الكلية :

العمل وفق معايير اكاديمية عالية الجودة تؤدي الى اعداد ممرضين اكاديميين مؤهلين ومزودين بالمعلومات والمهارات التمريضية اللازمة لتقديم الرعاية التمريضية الشاملة لخدمة المجتمع وتحقيق الميزة التنافسية على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية .

- اهداف الكلية :

1- خدمة المجتمع من خلال تقديم افضل العناية الصحية ورفع المستوى الصحي وتقليل نسبة الوفيات والمراضى.

2- استخدام الدراسات العليا التخصصية الدقيقة في علوم التمريض والعلوم الطبية الساندة بناءً على حاجات المجتمع المحلي والاقليمي على مستوى البكالوريوس الماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه وفق المعايير الاعتمادية العالمية.

3- تطوير مهارات الطلبة اثناء تقديم الرعاية للمرضى.

4-حث اعضاء الهيئة التدريسية على البحث العلمي من خلال تشكيل فرق بحثية والنشر في مجلات المحرك العالمي.

5- تحفيز اعضاء الهيئة التدريسية على المشاركة في المؤتمرات الاقليمية والدولية واجراء البحوث بناءً على أولويات البحث العلمي لحل المشكلات الصحية.

6- التشجيع على المشاركة في الايام العلمية والملتقيات والنشاطات الطلابية.

7- التعرف على حاجات المجتمع المحلي الصحية من خلال اجراء المسوحات الصحية.

8-التعاون مع المجتمعات والمنظمات الصحية الوطنية والعالمية في تقديم الرعاية للمجتمع المحلي .

- تحديد الاهداف: جدول رقم (1)

الهدف

المخرجات المطلوبة

مؤشرات القياس

مسؤولية التنفيذ

التوقيت الزمني

نسبة الانجاز

التعليم الالكتروني والتعليم المدمج

تعليم متطور عالي الجودة

مختبرات مجهزة بكافة الوسائل الحديثة وتوفير كادر متمرس على التقنيات المتطورة

الكلية

2021-2022

30%

تعزيز البنى التحتية

انشاء مختبرات الكترونية متطورة على وفق مواصفات عالية الجودة

2 مختبرات

رئاسة الجامعة

+ الكلية

2020-2022

20%

تعزيز البنى التحتية

مكتبة متطورة ومحدثة على وفق مساحة مخصصة لاستيعاب الطلبة

1 مكتبة

الكلية/ شعبة شؤون الديوان

2020-2021

20%

تعزيز البنى التحتية

استحداث قاعات الكترونية مجهزة بأجهزة الكترونية متطورة لدعم الطلبة وفق الاسس العلمية العالمية

2 قاعات

الكلية/شعبة شؤون الديوان

2021-2022

0%

تعزيز البنى التحتية

انشاء حدائق وتوسعتها بما يتلائم مع البيئة الخضراء

3 حدائق مساحة 900 م2

الكلية/شعبة شؤون الديوان

2021-2022

0%

تعظيم الموارد المالية للكلية

انشاء نادي طلابي

1 نادي طلابي مساحة 300 م2

رئاسة الجامعة

+ الكلية

2022-2023

0%

تعظيم الموارد المالية للكلية

انشاء مركز القدم السكري المتطور لرعاية المصابين بالقدم السكري

1 مركز القدم السكري

رئاسة الجامعة

+ الكلية

2023- 2025

0%

تطبيق معايير الجودة

حصول الكلية على شهادة معايير الاعتماد الاكاديمي

شهادة معايير الاعتماد الاكاديمي

الكلية –شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

2023-2026

10%

تطوير الملاكات الادارية والعلمية

اعداد الملاكات الادارية والعلمية على وفق النظم الادارية والتسلسل الاداري واتباع الادارة الاكترونية في التنظيم الادارية

زيادة عدد الدورات وورش العمل التي تزيد من تطور وكفاءة الملاكات الادارية

الجامعة + الكلية

2021-2022

10%

تحليل swot :نتائج تحليل

نتائج تحليل Swot لكلية التمريض للمعيار الأول استراتيجية المؤسسة التعليمية

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- وجود دليل الرؤى والرسالة والأهداف .

- ملائمة وثيقة التأسيس مع أهداف الكلية ورسالتها.

- رسالة الكلية مرتبطة بمتطلبات المجتمع .

- رسالة الكلية وأهدافها مواكبة للتطور الحديث .

- نشر رسالة الكلية وأهدافها للجهات المستفيدة .

- يتم مراجعة رسالة الكلية ورؤيتها وأهدافها بشكل دوري.

- رسالة الكلية لا يمكن قياسها.

- لا توجد تشريعات موثقة تحول من النظام المركزي الى النظام اللامركزي

- تفعيل أثر رسالة الكلية وأهدافها ومدى التوصل إلى تحقيقها .

- تفعيل دور رسالة الكلية بما يمكن من قياسها.

- ضرورة اصدار تشريعات موثقة تحول النظام المركزي الى النظام اللامركزي.

نتائج تحليل Swot كلية التمريض /جامعة بابل للمعيار الثاني الحوكمة و الادارة

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- تهدف الإدارة العليا بصورة فعالة لتحقيق مصلحة المؤسسة التعليمية بشكل عام والجهات المستفيدة بشكل خاص .

- يوجد لدى الكلية خطة استراتيجية مستقبلية

- اشتراك ممثلي الطلبة في مجالس الكلية .

- الكلية لها المصداقية في إعلان بياناتها ونشرها .

- هناك استمارة خاصة لتقييم أداء التدريسيين والموظفين فيها محور السلوك الأخلاقي والتربوي.

- يوجد لدى الكلية دليل الصلاحيات .

- يوجد لدى الكلية دليل هيكلية أنشطة العمل .

- يوجد لدى الكلية دليل التعليمات

- هناك نظام الحوافر لدى الكلية ، فضلا عن تشكيل لجنة في صرف الحوافر والمكافآت من أجل تشجيع الموظفين نحو عملهم .

- يوجد دليل الطالب متضمنا فيه تنفيذ البرنامج الدراسي .

- توجد وحدة خدمية لدى الكلية تقدم الخدمة للجهات المستفيدة أو للمجتمع .

- تعيين القيادات العليا في داخل الكلية لا تتدخل الجامعة في اختيارهم .

- قوة التغذية الراجعة للأنشطة الكلية .

- توجد اصدارات تقييم الذاتي سنويًّا.

- لا توجد تعيينات مركزية من قبل الكلية.

- تعطى جزء من صلاحيات التعيين الى الكلية.

نتائج تحليل Swot لتقرير كلية التمريض / جامعة بابل لعنصر (الموارد المالية)

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- لدى الكلية موازنة مالية سنوية مخصصة على أبواب تخص أمورها يتم توزيعها مركزيا من قبل الجامعة .

- لدى الكلية ميزانية طارئة تلبي احتياجاتها .

- هناك رقابة مالية داخلية من قبل الجامعة ورقابة خارجية خاصة بوزارة المالية تقوم باتخاذ القرارات المالية المناسبة .

- هناك شعبة الشؤون المالية في الكلية وتضم أفرادا من ذوي الاختصاص .

- توجد رقابة مالية خاصة في داخل الكلية .

- توجد لدى الكلية في الوقت الحالي خطة سنوية لتنمية الموارد المالية

- استحداث شعبة في داخل الكلية تعنى بالرقابة المالية .

- لا تقوم الكلية بتوزيع الميزانية المالية السنوية على وفق رسالة الكلية وأهدافها ، إنما يتم توزيعها على وفق الأبواب المخصصة للميزانية مركزيًّا.

- اشتراك شعبة الشؤون المالية في داخل الكلية في تخصيص الموازنة المالية السنوية الممنوحة للكلية .

نتائج تحليل Swot لتقرير كلية التمريض / جامعة بابل لعنصر (الموارد البشرية)

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- توجد في الكلية استمارة تتضمن مجموعة من المعايير لتقييم أداء المنتسبين.

- هناك موظف مسؤول عن حفظ السجلات الشخصية للمنتسبين .

- أعضاء الهيأة التدريسية جميعهم من ذوي اختصاص العلوم التمريضية والعلوم الأساسية.

- هناك موظف مسؤول يقوم بتوثيق بيانات المنتسبين جميعهم والإشراف على تحديثها.

- يوجد نظام شبكي متطور (المعلوماتية الإدارية) يضمن السير الإدارية لمنتسبي الكلية .

- يوجد لدى الكلية برنامج واضح للتنمية البشرية ، إنما يعتمد على الدورات وورش العمل المركزية التي تقيمها الجامعة ؛ بسبب عدم وجود ميزانية مالية مخصصة.

- آلية التعيين مركزية ومعقدة ، وضعف دور الكلية فيها لكونها مركزية وإجراءات معقدة .

- اشتراك الكلية في إجراءات التعيين بما يناسب احتياجاتها على وفق التوصيف الوظيفي .

نتائج تحليل Swot لتقرير كلية التمريض / جامعة بابل لمعيار(الهيأة التدريسية )

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- وجود مراتب علمية متخصصة في علوم التمريض والعلوم الأخرى من لقب أستاذ وأستاذ مساعد ومدرس و مدرس مساعد .

- عضو الهيأة التدريسية يشارك في بناء المقررات الدراسية وتصميمها فضلا عن وجود استمارة تصميم المقرر الدراسي .

- لدى الكلية سياسة واضحة في استقطاب الكفاءة العلمية من أعضاء الهيأة التدريسية .

- التدريسي في الكلية يكلف الطالب بإعداد تقارير تتضمن الخبرات العلمية المكتسبة التي تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلبات سوق العمل .

- هناك استمارة تقييم المقرر الدراسي من قبل اللجنة العلمية في القسم .

- لدى كل عضو الهيأة التدريسية في كليتنا مساهمات بحثية تتضمن (تأليف الكتب ونشر البحوث العلمية) .

- توجد لدى الكلية خطة بحثية سنوية لأعضاء الهيأة التدريسية .

- لدى الكلية سياسة بحثية واضحة في دعم عضو الهيأة التدريسية للمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والعالمية .

- وجود استمارة تقييم أداء التدريسي مركزيا من قبل الوزارة .

- لا توجد معايير معتَمَدة لدى الكلية في اختيار عضو الهيأة التدريسية وإنما يتم تعيينهم مركزيا .

- اشتراك الكلية في وضع معايير اختيار عضو هيأة التدريس بما يتلاءم مع رسالتها وأهدافها وخططها .

 

معايير تقييم الطلبة في كلية التمريض :

1- إن الأسئلة الامتحانية النهائية والفصلية بدوريها تحتوي على توزيع واضح للدرجات الامتحانية ويعلم الطلبة سنويا بطريقة توزيع الدرجة للمقرر الدراسي عن طريق الفروع العلمية واللجنة الامتحانية.

2- يكون تقييم الطالب علاوة على الامتحانات الفصلية والنهائية بإجراء امتحانات سريعة (QUIZ) وتوضح درجات على الحلقات الدراسية والمناقشات SEMINAR والواجبات الطلابية.

- نقاط القوة:

- إن تقييم الطلبة يتلاءم مع متطلبات المقرر الدراسي وأهدافه.

- توزيع الدرجات لكل مقرر دراسي معروف للطلبة ويجري توزيع المقرر بداية كل عام دراسي يحتوي على تفاصيل توزيع الدرجات.

- نقاط الضعف:

- قلة الدرجة الممنوحة للموضوعات العلمية.

- عدم وجود تحديد للدرجة الممنوحة لكفاءة الطالب في مهارة وعناية الاتصال مع المريض.

- الإجراءات التصحيحية:

- زيادة الدرجة الممنوحة للموضوعات العلمية.

- وضع درجة محددة لقياس كفاءة الطالب في مهارة وعناية الاتصال مع المريض وعلاقته مع زملائه والملاك التمريضي.

 

نتائج تحليل Swot لتقرير كلية التمريض / جامعة بابل لمعيار (الطالب والخدمة الطلابية)

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- يوجد في الكلية شعبة التسجيل و شؤون الطلبة .

- تتسم عمليات قبول الطلبة وتسجيلهم بالكفاءة والسهولة .

- تشكيل سنويا لجنة استقبال الطلبة الجدد تسهل لهم إجراءات تسجيلهم في الكلية .

- يتم اعتماد نظام الكترونية حديثة عند قبول الطلبة.

- يوجد في الكلية نظام الرقم الجامعي يتضمن سلوك الطالب والأمور الشخصية وسيرته العلمية.

- يوجد دليل الطالب لدى الكلية .

- يوجد قانون خاص بتعليمات انضباط الطلبة يعلن عليهم في بداية كل سنة دراسية .

- يوجد برنامج النظام الشبكي لشعبة التسجيل وشؤون الطلبة .

- توجد استمارة تقييم الطالب لأداء عضو هيأة التدريس يتضمن فيها تقييمه للمنهج الدراسي .

- تمثيل الطلبة في مجالس الكلية .

- توجد وحدة متخصصة للإرشاد التربوي والنفسي .

- تعطى رواتب لطلبة الكلية مما يساعد على رفع معاناتهم الدراسية

- تتناسب الخدمات الطلابية في الكلية مع متطلبات الطلبة واحتياجاتهم .

- يتوفر الدعم المالي للخدمات الطلابية .

- متابعة خريجي الكلية في سوق العمل .

- توجد أسابيع ثقافية لدى الكلية .

- توجد خطط وبرامج لدى الكلية للأنشطة الطلابية اللاصفية .

- يتوفر الدعم المالي للأنشطة اللاصفية .

- لا تراعى متطلبات احتياجات سوق العمل في ضمن سياسة القبول في الكلية كون قبول الطلبة مركزيا لا تتدخل الكلية فيه .

- لا تتبع الكلية سياسة القبول اللامركزي كون قبول الطلبة يتم مركزيا من قبل الوزارة .

- اشتراك الكلية في عملية قبول الطلبة بما يناسب مع مواردها المادية والبشرية ومراعاة احتياجات سوق العمل .

نتائج تحليل Swot لتقرير كلية التمريض / جامعة بابل لمعيار (البحث العلمي )

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- تتوفر لدى الكلية مستلزمات البحث العلمي من مختبرات وورش علمية وأجهزة ومعدات ومواد ومجلات بما تكفل انجاز البحث العلمي .

- وجود خطة للبحث العلمي سنويا لأعضاء الهيأة التدريسية .

- وجود برنامج توثيقي لبيانات البحث العلمي يسمى (المعلوماتية العلمية) .

- توجد في الكلية وحدة السلامة والصحة المهنية.

- تمنح الكلية إجازات التفرغ العلمي لأعضاء هيأة التدريس لإنجاز مشاريعهم البحثية .

- وجود وحدة تعنى بالشؤون العلمية .

- تدعم الكلية أعضاء هيأة التدريس للمشاركة في المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية .

- تمّ عقد مؤتمرات علمية متخصصة بالعلوم التمريضية .

- يوجد لدى الكلية خطة إستراتيجية لفتح مراكز خدمية .

- بلغت عدد البحوث العلمية التي أنجزت من قبل التدريسيين للعام 2017/2018 أكثر من (100) بحث علمي .

- توجد لدى الكلية خطة وإجراء وقائي لحماية أخلاقيات البحث العلمي .

- تشجع الكلية أعضاء هيأة التدريس على إعطاء أولوية للبحوث الخاصة بالمشاريع التنموية .

- توجد لدى الكلية تعليمات إدارية تحمي الأنشطة العلمية المختلفة من استغلالها لأغراض المصالح الشخصية .

- توجد موارد مالية تساعد على انجاز البحث العلمي .

- توجد دراسات عليا في الكلية.

- توفر ملاك كافٍ وحدة الشؤون العلمية .

- توجد حاليا في الكلية وحدة بحثية.

- تقوم الكلية بالاستعانة بذوي الخبرة من الجهات المستفيدة بتقييم مشاريع البحوث .

- الميزانية المالية كافية لدعم البحث العلمي .

- قوة معايير تبني تطوير خطط البحث العلمي .

- توجد تعليمات مركزية تؤمن حماية الملكية الفكرية التي تضمن حقوق العلماء والباحثين فيها .

- سرعة وتنفيذ الخطط الإستراتيجية في الكلية.

- لا يشارك القطاع الخاص بدعم البحوث العلمية التي تساهم في حل مشاكله..

- معاملة استيفاء أجور النشر معقدة ومركزيا من قبل الجامعة

- لا توجد مجلة محكمة متخصصة لكلية التمريض ، إنما مشتركة مع مجلة كلية الطب .

- قلة الموارد المالية المخصصة لإنجاز البحث العلمي .

- تشكيل لجنة مشتركة مع القطاع الخاص لدعم البحوث العلمية للمشاكل التي تواجهه

- تسهيل معاملات استيفاء اجور النشر وجعلها تتم من قبل الكلية.

- السعي ؛ لأن تكون لدى كليتنا مجلة متخصصة محكمة لعلوم التمريض .

- تخصيص موارد مالية لإنجاز البحث العلمي.

نتائج تحليل Swot لتقرير كلية التمريض /جامعة بابل لمعيار (خدمة المجتمع)

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- لدى الكلية علاقات وروابط قوية مع مؤسسات المجتمع المحلي والعالمي.

- تشجع الكلية منتسبيها في الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي تناقش القضايا المهمة في المجتمع ، وتدعمهم ماليا ومعنويا .

- وجود وحدة التعليم المستمر في الكلية يتم من خلالها فتح دورات تدريبية لمنتسبي دائرة الصحة.

- يوجد لدى الكلية آلية عمل لمتابعة سمعتها محليا وعربيا ومحليا .

- تقوم الكلية بالتواصل مع خريجيها بشكل دوري للتعرف على آخر المستجدات فيها .

- توجد لدى الكلية مراكز متخصصة لخدمة المجتمع وسوق العمل والجهات المستفيدة .

-

- يوجد وجود دليل مطبوع يوضح فيه ما تقدمه الكلية للمجتمع من خدمات .

- يوجد توثيق بما تقدمه الكلية للجهات المستفيدة وللمجتمع .

- لا يوجد برنامج واضح لمشاكل المجتمع .

- وضع برنامج واضح يحدد المشاكل الصحية التي تواجه المجتمع ووضع الحلول المناسبة لها.

 

منهاج كلية التمريض The College Nursing Curriculum)

*مهام المنهج الدراسي لكلية التمريض:-

((إن الهدف العام للتعليم التمريضي في الدراسة ألأولية يجب أن يتوجه نحو تخريج ممرضين ماهرين يمارسون عملهم بأمانة وفعالية, ويجب أن يمتلك الخريج أساسيات علوم التمريض والعلوم الطبية المناسبة وتؤهله للعمل (ممرضاً) قادراً على التعلم والتعليم والتدريب المستمر لنفسه ولغيره فضلاً عن إمكانيته في أجراء البحوث التمريضية ,ويجب أن يركز على المبادئ والسلوك والقيم في ممارسة مهنة التمريض آخذين بنظر الاعتبار حقوق الإنسان ورعاية المريض, ويجب أن يستجيب المنهاج مواكبة التطور واحتياجات المجتمع)) فضلاً عن مواكبته للاعتمادية المحلية والعالمية.

تطمح كليتنا إلى تخريج ممرضين قادرين على أداء المهام الآتية:-

- تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية للفرد والأسرة والمجتمع.

- الإرشاد والتثقيف الصحي.

- البحث العلمي.

- يقوم بتقديم المشورة الصحية للأصحاء والمرضى على حد سواء للفرد والأسرة والمجتمع.

- يقوم بتدريب الفئات التمريضية الأدنى.

أهداف المنهج الدراسي للدراسة الأولية لكلية التمريض:

يهدف المنهج الدراسي إلى إعداد خريج قادر على الاطلاع في المهام المشار إليها في الفقرة أعلاه ,ولكي نحقق ذلك على الخريج أن يمتلك ما يأتي:

1- لقدرة على تقديم الرعاية التمريضية لكافة أفراد المجتمع في المجال الوقائي والعلاجي والسريري و التأهيلي.

2- القدرة على أتباع الخطوات العلمية في تقديم الرعاية التمريضية .

3- القدرة على العمل بالتعاون مع الفريق الصحي في مختلف المؤسسات الصحية .

4- المهارة في قيادة الفريق الصحي في الأزمات والحالات الخطرة .

5- القدرة على تدريب الملاكان التخصصية بما يتعلق بجميع الإجراءات الوقائية والعلاجية وتأهيلية للمرضين في المستويات أدناه.

6- القدرة على تقديم الخدمة التمريضية مدركة احترام النفس والقيم الذاتية لكل مريض أو مستفيد.

7- تأدية أعماله بأمانة وصدق كي يعهد إليه التمريض أو المستفيد أمر الرعاية الصحية وهو مطمئن.

8- القدرة على التعبير عن أفكاره شفوياً وتحريرياً.

9- مهارة استخدام تكنولوجي المعلومات.

10- مهارة إدارة الوحدة التمريضية.

11- القدرة على الإسهام في تنمية المجتمع المحلي.

12- قدرة الممرض الجامعي على وضع حد لكل حالة أو سلوك أو بيئة يمكن أن تؤثر على سلامة المرضى أو المستفيدين بهدف حمايتهم.

13- مهارة البحث العلمي.

14- القدرة على فهم النظريات والمبادئ والعلوم التمريضية والصحية واستخدامها عند رعايتهم للمريض كفرد في المجتمع.

15-القدرة على تقديم الرعاية التمريضية دون القيام بأي سلوك ضار أي يجب احترام إنسانية المريض أو المستفيد.

16- احترام حدود القانون وحدود ممارسة المهنة.

· إن كليتنا قد تميزت بإنجاز دليل المقررات الدراسية بالاعتماد على عدد الساعات والوحدات الدراسية وسنوياً يتم توزيع المقررات على الطلبة .

· يتم سنوياً أعداد كل تدريسي خطة سنوية لمفردات المادة الدراسية التي يدرسها وفق استمارة الخطة السنوية التي أعدت من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, ويتم مراجعتها سنوياً من قبل مدرس المادة.

· إن منهج كلية التمريض يشمل مدى واسعاً من معلومات أساسية وسريرية تؤهل الطالب المتخرج أن يكون متزوداً بالمعلومات ألأساسية لعلوم التمريض لمدى بعيد.

· إن المنهج الدراسي لكلية التمريض قد وضع استجابة لحاجات المجتمع والفرد وللأسرة ويراعى فيه التحسين المستمر حسب المستجدات الرعاية الصحية للمجتمع والحاجات المستقبلية للطالب والمجتمع.

مدة المنهج الدراسي:-

تم تحديد أهداف كل مقرر دراسي من قبل مدرس المادة الدراسية , وتمت مراجعتها من قبل اللجان العلمية في الكلية وصادق عليها مجلس الكلية, ويجري مراجعة أهداف المقررات الدراسية سنوياً من قبل اللجنة العلمية للأقسام بناء على التغذية ((يجب أن تكون المدة الزمنية لتطبيق المنهج الدراسي تطابق احتياجات الكفاءة المطلوبة لخريج كلية التمريض ,وهي أربع سنوات يتم تزويد المتخرج بالمعلومات ألأساسية لعلوم التمريض والعلوم العلوم الطبية على وفق حاجات المجتمع وحل المشاكل))

إن مدة الدراسة في كلية التمريض أربع سنوات, فأن المواد الدراسية للصفين ألأول والثاني مشتركة بين مواد العلوم الطبية الأساسية ومواد العلوم التمريضية ,أما للصفين الثالث والرابع فتكون من مواد العلوم التمريضية السريرية والعلوم المساندة.

· تصميم المقررات الدراسية:-

((يجب أن يحتوي المنهج على المعارف والمهارات ألأساسية للاتصال بالمريض ورعايته وتطوير التفكير والتحليل والقابلية على تطوير قيم السلوك المهني وقيم الأخلاق التمريضية فيما يخص المجتمع العراقي)).

معايير المنهج الدراسي لكلية التمريض :

1. إن المنهج الدراسي يحتوي على أساسيات العلوم التمريضية التي تضمن كفاءة التعلم ، والمهارات الأساسية ، والسلوك للدخول في ممارسة مهنة التمريض .

2. يعتمد تطبيق المنهج التمريضي على التدريسي بتقديم المحاضرات والمناقشات والتدريس العملي والسريري بشكل كبير.

3. يبدأ التدريب السريري من المرحلة الثانية .

4. هناك تكامل أفقي وعمودي محدد بين مقررات المنهج التمريضي .

5. يتم تدريس مادة الحاسبات لطلبة الكلية ويتم من خلاله تعليم الطلبة على استخدام الحاسبة والانترنت والحصول على المعلومات الكترونيا إذ يوجد مختبر متخصص للحاسبات كذلك يتم تدريس مادة اللغة العربية من أجل تنمية مهاراتهم اللغوية والكتابية .

6. يتضمن المنهج الدراسي مادتي حقوق الإنسان والديمقراطية.

7. يتضمن المنهج الدراسي ساعات نظرية وعملية وسريرية .

8. يتضمن المنهج الدراسي تزويد الطالب بالمعارف الطبية الأساسية كالكيمياء ، والأحياء المجهرية ، والتشريح والفسلجة ، والإحصاء الحياتي .

9. يوجد في ضمن المنهاج مشروع بحثي للطالب المتخرج .

10. يتم تدريس المنهج الدراسي لغة أجنبية .

نتائج تحليل Swot لتقرير كلية التمريض / جامعة بابل لمعيار (المناهج )

نقاط القوة

نقاط الضعف

الإجراء المقترح للتصحيح

- وجود دليل موحد للمقررات الدراسية .

- وجود دليل ترميز المقررات الدراسية .

- المقرر الدراسي معلن للطلبة .

- وجود استمارة تصميم المقررات الدراسية .

- المنهج الدراسي معد على وفق الزمن المحدد له .

- المقررات الدراسية صممت بما تتناسب وقدرات الطالب الدراسية

- يتضمن المنهج الدراسي المعارف والمهارات متنوعة التي يجب أن يكتسبها والاتجاهات والقيم

- وجود استمارة مراجعة المقرر من قبل عضو الهيأة التدريسية .

- وجود لجنة تعنى بمناهج الكلية .

- يتضمن المنهج الدراسي التأكيد على حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية .

- يتضمن المنهج الدراسي مادة أخلاقيات مهنة التمريض ومادة علم النفس الطبي ،ومادة إدارة التمريض .

- وجود في ضمن المنهج الدراسي مشروع البحث للمرحلة الرابعة فضلا عن وجود مادة منهج البحث التمريضي .

- المقررات الدراسية شاملة ومتخصصة .

- المقررات الدراسية مواكبة للتطور والمستجدات الحديثة .

- يتضمن المنهج الدراسي ساعات نظرية وعملية وسريرية متوازنة .

- تم اشتراك خبراء متخصصين في علم التمريض في وضع المناهج الدراسية .

- يتضمن المنهج الدراسي تدريس لغة إضافية .

- يوجد في ضمن المنهج الدراسي ساعات تدريس المادة الاختيارية .

- توجد آلية في دراسة نسب النجاح العالية و نسب الرسوب ، لأن هذه النسب تؤثر على طبيعة المنهج الدراسي .

- توجد دراسة تحدد نقاط الضعف والقوة بعد الامتحانات الفصلية في متابعة نسب النجاح والرسوب .

- عدم مشاركة الجهات المستفيدة وسوق العمل والمجتمع في بناء المنهج الدراسي.

- وضع لجنة مشتركة بين الكلية والجهات المستفيدة في بناء المنهج الدراسي .

ا التحليل الرباعي (SWOT)

نقاط القوة

1- وجود رؤية ورسالة واضحة للكلية .

2- وجود منظومة القيم الحالية (العدالة وتكافؤ الفرص).

3- توجد مهارات مهنية وتقنية للطلبة لتُسهيل انخراطهم في سوق العمل بعد التخرج وكذلك حاجة سوق العمل للكوادر التمريضية .

4- البقاء للأفضل والأجدر.

5- وجود المعايير للاعتماد العام والخاص وموثقة رسميا .

6- المختبرات العلمية حديثة ومتطورة .

7- توجد خطط دراسية تستوعب جميع المفاهيم العلمية.

8- المناهج الدراسية حديثة جداً وتستخدم الحاسوب وتكنولوجية المعلومات.

9- التقنيات المستخدمة في التدريس حديثة والامتحانات تواكب التطور العالمي.

10- وجود آليات عمل في الكليات لتضمين مناهجها فصولا دراسية عن البيئة .

11- الإجراءات الحالية للتفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس موجودة وغير معقدة .

12- القدرات الحالية لأعضاء هيئة التدريس جيدة ومواكبة للتطور .

13- الإجراءات الحالية للترقية العلمية معتمدة معايير جيدة.

14- العلاقة الحالية مع الهيئات والمنظمات المحلية والدولية جيدة جدا.

15- العلاقة الحالية مع الوزارات والمؤسسات المعنية بالتطوير والبحث العلمي جيدة .

16- العلاقات الحالية مع الجامعات ومراكز البحوث العربية والأجنبية في مختلف حقول البحث والتطوير جيدة .

17- البرامج الحالية لتوعية الطلبة وتثقيفهم والنهوض بمستوى تفكيرهم أخلاقياً وسلوكياً وتوجيههم نحو العمل بروح الفريق واحترام الرأي والرأي الأخر مستوى عالي جدا".

18- احتساب الساعات الإضافية بحسب النصاب واستناداً للقب العلمي

19- الإجراءات الحالية لفتح قنوات اتصال مع المؤسسات والشركات داخل العراق وخارجه للحصول على تبرعات وهبات سنوية ثابتة لدعم ميزانية وبرامج الجامعة المختلفة.

20- توجد تعليمات واضحة لتفعيل الاتفاقيات الموقعة مع الجامعات العالمية للحصول على منح دراسية للموفدين .

نقاط الضعف

1- الإجراءات الحالية لتعيين أعضاء هيئة التدريس مركزية ومعقدة جدا".

2- الحاجة الماسة لعدد من الموظفين لقلة الكوادر.

3- لا توجد أساليب حالية في خدمة المجتمع المحلي وتقديم الاستشارات والدراسات والدورات التدريبية للقطاعين العام والخاص .

4- المستوى الحالي للوعي البيئي غير جيد .

5- المساهمة الشخصية الحالية في مشاريع حماية البيئة غير موجودة لعدم وجود مشاريع بهذا الخصوص.

6- الإنفاق الحالي على مشاريع البحث العلمي مركزي ومعقد.

7- المستلزمات الخدماتية الحالية للطلبة من مسكن ومأكل ومواصلات وتسهيل الإجراءات المتعلقة بأمورهم الشخصية والرسمية تحتاج إلى تطوير .

8- لا يوجد دعم واضح ومستقل للمراكز العلمية والبحثية.

9- العلاقات الحالية مع القطاع الصناعي المحلي والدولي في مجال البحث العلمي معقدة .

10- لا توجد متابعة للطلبة بعد التخرج خاصة في مواقع عملهم .

11- التطبيق الحالي لإدارة الجودة الشاملة في الخدمات والنشاطات التي تقدمها الجامعة وحوسبتها والتركيز على جودة المخرجات وتبسيط الإجراءات وتوجيهها لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين مع الجامعة خاصة الطلبة غير واضحة المعالم على مستوى العملي .

12- الإجراءات الحالية لإعداد خطة تفصيلية لتشغيل وتوظيف أموال صندوق الاستثمار وتنمية موارده غير موجودة .

13- الإجراءات الحالية لتفعيل العلاقة مع الشركات والجامعات التي وقعت معها الجامعة اتفاقيات وعقود شراكة وذلك بهدف زيادة إيرادات الجامعة غير موجودة .

الفرص

1- توفير فرص كثيرة للحصول على شهادات الماجستير والدكتوراه في العلوم التمريضية المختلفة .

2- توفير فرص كثيرة لتعين الخرجين .

3- توجد فرص التعين المركزي في وزارتي الصحة والتعليم العالي للخرجين .

4- تفهم ايحابي للمجتمع بخصوص النظرة إلى المهنة التمريضية .

5- ادراك الفريق الصحي العامل في المؤسسات الصحية المختلفة الأهمية التمريض والعناية والعلاج والشفاء

6- الدعم المالي الحكومي للخرجين .

7- اهتمام الجامعة بالبنى التحتية لكليات التمريض .

8- توفر فرص لتطوير الواقع التعليمي التمريضي.

التهديدات

1- التلكؤ في إكمال البنايات والبنى التحتية لكلية التمريض.

2- قلة توافر الموارد البشرية المتخصصة .

3- حل مشكلة البطالة بالتخصصات غير التمريضية من خلال دمجها مع الملاكات التمريضية عن طريق دورات بسيطة .

5- عدم اهتمام وزارة الصحة بالجوانب التمريضية.

6- تقدم الطلبة للقبول في الكليات من غير قناعة تامة بل لأغراض مادية.

7- عدم توافر فرص تدريبية خارج القطر لطلبة التمريض.

- تشخيص الواقع الحالي للكلية لسنة 2020 :

اولا : الموارد البشرية :

1- التدريسيين :

جدول رقم (1)

ت

فقرات معيار(التدريسيين)

حسب المؤشرات

المعيار القياسي

النسب المتحققة فعلا

الفجوة

النتيجة

1

نسبة حملة الدكتوراه ( لقب أستاذ ) إلى عدد التدريسيين الإجمالي.

70%

14%

56%

سلبية

2

نسبة حملة الدرجات العلمية (أستاذ + أستاذ مساعد) إلى عدد التدريسيين الإجمالي.

50%

43%

7%

سلبية

3

نسبة حملة شهادة الدكتوراه إلى عدد التدريسيين الإجمالي.

80%

55%

25%

سلبية

4

مدة خدمة التدريسيين للفئة (11-20) سنة إلى عدد التدريسيين الإجمالي.

60%

43%

17%

سلبية

5

أعمار التدريسيين ضمن الفئات العمرية (35-44) و(45-54)إلى عدد للتدريسيين الإجمالي.

70%

50%

20%

سلبية

2- الموظفين والعمال جدول رقم (2)

ت

فقرات معيار(الموظفين والعمال)

حسب المؤشرات

المعيار القياسي

النسب المتحققة فعلا

الفجوة

النتيجة

1

نسبة الموظفين(دبلوم عالي + بكالوريوس + دبلوم فني) الى عدد الموظفين الإجمالي.

60%

76%

16%

ايجابي

2

نسبة عدد الموظفين (إعدادية + متوسطة + ابتدائية) الى عدد الموظفين الإجمالي.

20%

22%

2%

ايجابي

3

نسبة عدد العمال (يقرا ويكتب) إلى عدد الموظفين الإجمالي.

20%

33%

13%

ايجابي

4

نسبة عدد الموظفين من الفئة العمرية للموظفين (30- 39)سنة الى عدد للموظفين الإجمالي.

60%

25%

35%

سلبي

5

نسبة عدد الموظفين ممن لديهم خدمة ضمن فئة (11-20) سنة الى عدد الموظفين الإجمالي.

60%

36%

24%

سلبي

ثانيا:- البنى التحتية

جدول رقم (3)

ت

فقرات معيار( البنى التحتية ) حسب المؤشرات

المعيار القياسي

النسب المتحققة

الفجوة

النتيجة

1

نسبة توفر أبنية عمادات كليات الجامعة.

90%

40%

50%

سلبي

2

نسبة توفر الأبنية الملحقة في كليات الجامعة.

90%

10%

80%

سلبي

3

نسبة توفر القاعات والمراكز الملحقة في كليات الجامعة.

90%

60%

30%

سلبي

4

نسبة توفر أبنية الأقسام العلمية في كليات الجامعة.

90%

لاتوجد اقسام في كلية التمريض

   

5

نسبة توفر الملحقات الأخرى في كليات الجامعة.

90%

0%

   

ثالثا : البحوث والمجلات العلمية والتأليف والترجمه

جدول (4) :-

ت

فقرات معيار (البحوث والمجلات العلمية)

حسب المؤشرات

المعيار القياسي

النسب المتحققة فعلا

الفجوة

النتيجة

1

نسبة عدد البحوث المنشورة إلى عدد التدريسيين.

90%

33%

57%

سلبي

2

نسبة عدد البحوث المنشورة في الخارج إلى عدد البحوث الإجمالي.

50%

92%

42%

ايجابي

3

نسبة عدد الكتب المؤلفة والمترجمة إلى عدد التدريسيين الإجمالي.

10%

7%

3%

سلبي

4

نسبة عدد الكليات التي تصدر مجلة علمية إلى عدد كليات الجامعة.

90%

لايوجد مجلة

   

رابعا :- الهيكل التنظيمي

خامسا : الطلبة

1- طلبة الدراسات الاولية الصباحية

ت

فقرات معيار( الطلبة الصباحي)

حسب المؤشرات

المعيار القياسي

النسب المتحققة فعلا

الفجوة

النتيجة

أ-

(تدريسي – طالب) التخصصات الطبية.

(1- 10)

(1-10)

   

ب-

(تدريسي – طالب) التخصصات العلمية.

(1- 20)

     

ج-

(تدريسي – طالب) التخصصات الإنسانية.

(1- 30)

     

د-

أعداد الطلبة إلى قاعة التدريس

(1-35)

(1-57)

   

2- طلبة الدراسات الاولية المسائية

ت

فقرات معيار(الطلبة المسائي)

حسب المؤشرات

المعيار

القياسي

المتحقق فعلاً

الفجوة

النتيجة

أ-

( تدريسي – طالب) التخصصات طبية.

(1- 10)

(1-10)

   

ب-

( تدريسي – طالب) التخصصات العلمية.

(1- 20)

     

ج-

( تدريسي – طالب) التخصصات الإنسانية.

(1- 30)

     

د-

أعداد الطلبة إلى قاعة التدريس.

(1-35)

(1-55)

   

3- طلبة الدراسات العليا :

ت

فقرات معيار (طلبة الدراسات العليا)

حسب المؤشرات

المعيار

القياسي

المتحقق

فعلا

الفجوة

النتيجة

1

عدد الطلبة المقبولين إلى أعداد الطلبة المخطط لهم.

(10-10)

(11-10)

 

ايجابي

2

(تدريسي – طالب).

(1-7)

(1-9)

 

سلبي

سادسا :- خدمة المجتمع / اليات التعاون مع المجتمع:

جدول (8) :

ت

فقرات معيار (خدمة المجتمع)

حسب المؤشرات

المعيار

القياسي

النسب المتحققة فعلا

الفجوة

النتيجة

1

نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا بفعالية في خدمة المجتمع إلى عدد هيئة التدريس الإجمالي.

80%

70%

10%

 

2

نسبة نشاطات كليات الجامعة في خدمة المجتمع.

أ-

محور النشاطات في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية والمحاسبية.

100%

     

ب-

محور النشاطات في مجال العلوم القانونية والتشريعية.

100%

     

ج-

محور النشاطات الطبية وصحة المجتمع.

100%

90%

10%

 

د-

محور النشاطات العلوم الصرفة.

100%

     

هـ -

محور أنشطة العلوم الإنسانية.

100%

     

و-

محور النشاطات الفنية والرياضية.

100%

     

ز-

محور العلوم الهندسية.

100%

     

سابعا : التعليم والتدريب والمستمر :

جدول (9)

ت

فقرات معيار (التعليم والتدريب المستمر)

حسب المؤشرات

المعيار القياسي

النسب المتحققة فعلا

الفجوة

النتيجة

1

نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من أعضاء هيئة التدريس إلى مجموع عددهم الإجمالي في كليات الجامعة.

30%

57%

27%

ايجابي

2

نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من الموظفين إلى نسبة العدد الإجمالي للموظفين في كليات الجامعة.

30%

24%

6%

سلبي

3

نسبة عدد المشاركين في ورش العمل من التدريسيين الى مجموع أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة.

25%

71%

46%

ايجابي

4

نسبة عدد المشاركين في ورش العمل من الموظفين في الجامعة الى مجموع الموظفين في كليات الجامعة.

25%

22%

3%

سلبي

5

نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من التدريسيين الى عدد التدريسيين الإجمالي.

20%

0

20%

سلبي

6

نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من الموظفين الى العدد الإجمالي للموظفين في كليات الجامعة .

20%

0

20%

سلبي

7

نسبة عدد الدورات المقامة في الجامعة (التعليم المستمر) الى عدد الدورات المخططة.

100%

     

ثامنا :- المكتبة العلمية والمعلوماتية :

جدول رقم (10)

ت

فقرات معيار (المكتبة العلمية والمعلوماتية)

حسب المؤشرات

المعيار القياسي

النسب المتحققة فعلا

الفجوة

النتيجة

1

عدد الكتب الإجمالي إلى عدد الطلبة الإجمالي ( كتاب- طالب) .

(6-1)

(6-1)

   

2

عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد عناوين الكتب المتوفرة (طالب –عنوان).

(1-3)

(1-2)

   

3

عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الدوريات والمجلات العلمية المتوفرة ( طالب - دورية).

(1-10)

(1-7)

   

4

عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الرسائل الاطاريح الجامعية(طالب- رسالة).

(1-10)

(1-1)

   

5

عدد الطلبة من رواد المكتبة إلى العدد الإجمالي للطلبة بالجامعة.

(3-10)

     

6

عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد الكتب المعارة (طالب-كتاب معار) .

(1-3)

(1-3)

   

7

عدد الموظفين ذوي الاختصاص في المكتبات إلى إجمالي الموظفين في مكتبات كليات الجامعة.

(6-10)

     

8

عدد مستخدمي المكتبة الافتراضية إلى مجموع التدريسيين وطلبة الدراسات العليا.

(1-1)

(1-2)

   

تاسعا :- التدريس والمناهج التعليمية :

جدول رقم (11)

ت

فقرات معيار(التدريس والمناهج التعليمية)

حسب المؤشرات

المعيار القياسي

النسب المتحققة فعلا

الفجوة

النتيجة

1

استخدام استراتيجيات التدريس المعاصرة إلى العدد الكلي للتدريسيين.

70%

70%

0

ايجابي

2

عدد المقررات الدراسية أسبوعيا إلى عدد الساعات المعتمدة في كليات الجامعة.

(مقرر- ساعة)

33%

22%

10

سلبي