تأثير تقدير الذات في الاجهاد الاكاديمي عند طلبة الدراسة الاولية في كليات التمريض في منطقة الفرات الاوسط عنوان اطروحة دكتوراه نوقشت في كلية التمريض
 التاريخ :  16/07/2019 06:09:38  , تصنيف الخبـر  كلية التمريض
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد جواد  
 عدد المشاهدات  185

اجريت في كلية التمريض مناقشة طالب الدكتوراه صافي داخل نوام حول اطروحته الموسومة تأثير تقدير الذات في الاجهاد الاكاديمي عند طلبة الدراسة الاولية في كليات التمريض في منطقة الفرات الاوسط حيث اشرف على هذه الدراسة الاستاذ الدكتورة سجاء هاشم محمد وكانت الدراسة وصفية ترابطية خلال الفترة من 10 حزيران 2017 إلى 11 شباط, 2019. وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير تقدير الذات على الإجهاد الأكاديمي لدى طلاب كليات التمريض. وقد تم اختيار عينة غير محتملة وملائمة من (600) طالب تمريض من أربع كليات تمريض في منطقة الفرات الأوسط. وقد تم استخدام استبيان من أربعة أجزاء لتحقيق أهداف الدراسة. الجزء الأول يتضمن صفحة موافقة العينه للاشتراك في الدراسة والجزء الثاني يتضمن المعلومات الاجتماعية والديموغرافية للطالبو الجزء الثالث هو مقياس روزنبرغ لتقدير الذات لقياس مستويات تقدير الذات اما الجزء الربع فهو "مقياس الاجهاد الأكاديمي". لتقييم مستوى الضغوط الأكاديمية وتشير النتيجة إلى أن في غالبية طلاب التمريض لديهم مستويات تقدير الذات تتراوح بين متوسط (52.2 ?) إلى مستوى عال (44.8 ?). اما فيما يتعلق بالإجهاد الأكاديمي ، فحوالي (70?) من الطلاب يعاني من مستوى معتدل من الضغط الأكاديمي في حين ؛ حوالي (30?) يعانون من ضغط أكاديمي شديد. ووقد أظهرت وجود علاقة كبيرة بين احترام الذات والضغط الأكاديمي. ويعتبر الإجهاد الأكاديمي مشكلة حرجة وكبيرة تحتاج إلى التركيز عليها عن كثب لتقليل التأثير المتوقع على الأداء الأكاديمي للطالب ، وذلك بسبب أن التوتر الأكاديمي واحترام الذات مرتبطان بشكل كبير في هذه الدراسة حقيقة. لذلك ، من المهم رفع مستوى الوعي لدى أعضاء هيئة التدريس حول المستوى المقلق للقلق بين الطلاب لمساعدتهم على إيجاد طرق جديدة لدعم طلابهم. بالإضافة إلى ذلك ، تعليم الطلاب وتشجيعهم على استخدام استراتيجيات أكثر فعالية لإدارة الإجهاد للتقليل من مخاطرة.
 
 

بقلم : زيد رسول الحسيني