كلية التمريض جامعة بابل تمنح اول شهادة ماجستير في الدراسات العليا
 التاريخ :  12/10/2015 08:21:06  , تصنيف الخبـر  كلية التمريض
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد جواد  
 عدد المشاهدات  1157

نوقشت في كلية التمريض جامعة بابل اول رسالة ماجستير للطالب علي فارس عبد الحسين الساعدي الموسومة ( تقييم رضا النساء الحوامل نحو خدمات الرعاية الصحية الاولية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية في مدينة الحلة ) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور امين عجيل الياسري بحضور المساعد العلمي لرئيس الجامعة الدكتور قحطان هادي الجبوري وعدد من اساتذة الكلية وطلبتها . استخدم الباحث عينة غرضية شملت (220) امراة حامل تم جمع البايانات مثل المعلومات الشخصية كالسكن والعمر والمستوى التعليمي والمهنة والدخل الشهري ومعلومات التاريخ الصحي للحامل كما تضمنت معايير الخدمات الرعاية الصحية قبل الولادة ومعايير رضا النساء الحوامل للخدمات المقدمة مستخدما اسلوب التحليل الاحصائي الوصفي ببرنامج (SPSS) .

 <a href= كلية التمريض , جامعة بابل" src="http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/10_12867_22.jpg" />

توصلت الدراسة الى ان هناك مستوى الخدمات الصحية قبل الولادة لوحدة صحة الام والطفل كان متوسط المستوى بما في ذلك تنظيم الاسرة والتثقيف الصحي بالاضافة الى ان الخدمات بعد الولادة تحتاج الى تحسين وان رضا النساء الحوامل على الخدمات الصحية ذات مستوى جيد في المراكز الصحية الاولية في مدينة الحلة . اوصت الدراسة بضرورة انشاء مراكز صحية جديدة لتقليل الزخم الحاصل على المراكز الموجودة فعليا وفقا لعداد النساء الحوامل ضمن الموقع الجغرافي للمنطقة.

 <a href= كلية التمريض , جامعة بابل" src="http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/10_12461_22.jpg" />
 
كما بين الباحث ان منظمة الصحة العالمية تبنت نموذج جديد للرعاية السابقة للولادة في خدمات رعاية الامومة للقضاء على الحواجز التي تعيق الحوامل من الحضور النتضم لزيارة مراكز الرعاية من اجل القيام بالكشف المبكر عن ماعفات الحمل بالاضافة الى تعزيز الرعاية الصحية في المجتمع.

 
اعداد:مهدي السلامي و زيد الحسيني