رسالة ماجستير في تمريض بابل تناقش تاثير مخطط الولادة على معرفة القابلات
 التاريخ :  28/10/2015 14:35:42  , تصنيف الخبـر  كلية التمريض
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد جواد  
 عدد المشاهدات  1324

نوقشت رسالة الماجستير في كلية التمريض جامعة بابل للطالبة منارمجيد حميد الموسومة (اثرالبرنامج التعليمي لمخطط الولادة( البارتوغراف) على معرفة القابلات في صالات الولادة في مستشفيات كربلاء) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور امين الياسري عميد الكلية وحضور عدد من الاساتذة والطلبة . ان الغرض من مخطط البارتوغراف اوالبارتوغرام مساعدة القابلات في تسجيل وتفسير وتحليل واستخدام البيانات لاتخاذ قرارات وتدابير سريرية بينما يكون المخاض في حالة التقدم وان هذا المخطط يعتبر ( نظام تحذيرمبكر) يزودنا بموجزعام عن تقدم الولادة وتسجيل المعلومات حول حالة الام والطفل خلال عملية المخاض.


 <a href= كلية التمريض ,جامعة بابل" style="width: 400px; height: 266px;" src="http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/10_28190_22.jpg" /> <a href= كلية التمريض ,جامعة بابل" style="margin-right: 20px;" src="http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/10_28569_22.jpg" />

الاهداف: لتقيم معرفة القابلات بخصوص استعمال البارتوغراف في الطور الاول من المخاض في صالة الولادة. فقد اختارت الباحثة اختبار شبه تجريبي (الاختبارالقبلي والبعدي ) لمجموعتي الدراسة (مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة ) للتأثيرعلى الدراسة الحالية. عينة الدراسة تتكون من جميع القابلات الاتي يعملن في صالاتا لولادة في مستشفيات كربلاء. الية اختيار العينة فيهذه الدراسة هي عينة غير احتمالية ملائمة , تتكون من 50 قابلة يعملن في صالة الولادة في مستشفيات كربلاء. يتكون الاختبارمن 25 فقرة تتعلق بمعرفة القابلات بمخطط البارتوغراف .

 <a href= كلية التمريض ,جامعة بابل" style="width: 400px; height: 266px;" src="http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/10_28697_22.jpg" /> <a href= كلية التمريض ,جامعة بابل" 400"="" style="margin-right: 20px;" src="http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/10_28561_22.jpg" />

 
اظهرت نتائج الدراسة ان 88% من القابلات لاتمتلك معرفة بخصوص مخطط البارتوغراف في مجموعة الدراسة و 92% في المجموعة الضابطة ,12 % من القابلات تمتلك معرفة مناسبة حول المخطط في مجموعة الدراسةو 20% في المجموعة الضابطة , 80% من القابلات تمتلك معرفة جيدة في مجموعة الدراسة بعد تنفيذ البرنامج التعليمي بخصوص المخطط الولادي وان معرفة القابلات بخصوص المخطط الولادي تزداد بعد التداخل ( البرنامج التعليمي) وهذه النتائج اوضحت ان التعليم الجماعي فعال جدا في تحسين وتطوير معرفة القابلات.

بقلم: مهدي السلامي / زيد الحسيني