رسالة ماجستير في تمريض بابل تبين دور التمرينات التنفسية في التقليل من ألم الولادة عند النساء البكريات
 التاريخ :  13/10/2015 08:03:42  , تصنيف الخبـر  كلية التمريض
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد جواد  
 عدد المشاهدات  1435

نوقشت في كلية التمريض جامعة بابل رسالة الماجستير في علوم تمريض/صحة الام والطفل للطالبة فوزية محمد نطاح الثويني حول ( فاعلية التمرينات التنفسية في التقليل من ألم الولادة عند النساء البكريات) باشراف الاستاذ المساعد الدكتورة وفاء عبد الكريم عباس بحضور عميد الكلية الدكتور امين الياسري وعدد من الاساتذة . استخدمت الباحثة عينة من العينة اختيرت (100) امرأة بكرية شخصت في المرحلة الاولى من الولادة قسمت عينة الدراسة الى مجموعتين (50) عينة تجريبية و(50) عينة السيطرة (المجموعة الضابطة). فقد حصلت على معلومات من خلال استمارة اعدت لهذا الغرض بيانات الخصائص الديمغرافية و التاريخ التوليدي للام الحامل والتاريخ الحملي الحالي و مقياس تقييم حالة الحامل المبنية على استعراض المراجع او الدراسات السابقة و مقياس الالم (مقياس التماثلية البصرية ) كذلك تعليمات التمرينات التنفسية في المرحلة الاولى من الولادة باستخدام مقياس التماثلية البصرية للألم, وانواع مختلفة من تمارين التنفس لكل طور خلال المرحلة الاولى من الولادة .

 <a href= كلية التمريض , جامعة بابل" style="width: 400px; height: 265px;" src="http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/10_13691_22.jpg" />
 
 اشارت النتائج الى عدم وجود فرق معنوي( p?0.05) فيما يتعلق بقياس العلامات الحيوية لكلا المجموعتين وان معظم النساء لم يكن لديها اي فكرة عن فائدة التمارين التنفسية خلال الولادة. وجود فرق معنويp?0.05)) بين مجاميع الدراسة فيما يتعلق بحالة الكيس السلوي ووقت تمزقه وهناك اثبات معنويp?0.05)) في اختلاف معدل مستوى الالم للمجموعة التجريبية لثلاث انواع من التنفس ها يعني ان الالم كان اقل في مجموعة الدراسة بواسطة استخدام انواع مختلفة من تمارين التنفس في المرحلة الاولى من الولادة بين النساء البكريات. اظهر تحاليل البيانات ان هناك اختلاف بين مجموعة الدراسة ومجموعة السيطرة في مقياس مستوى الالم. اوصت الباحثة بان تكون تمارين التنفس وتقنيات الاسترخاء موجودة ضمن التدريب العملي التمريضي خلال مرحلة ما قبل الولادة (مرحلة الحمل) والمرحلة الاولى من الولادة لفائدة الام والطفل وضمن سياسات صحة الام والطفل لزيادة وعي الامهات باستخدام تمارين التنفس.


  اعداد: مهدي السلامي / زيد الحسيني